السبت، 5 مارس 2016

الإبر الصينية ودورها في علاج الكرش

Image result for ‫الإبر الصينية ودورها في علاج الكرش‬‎
الإبر الصينية هي نمط علاجي جديد بالنسبة لمجتمعنا العربي.. ولكن اكتشاف الإبر يعود لأكثر من ستة آلاف سنة، وأخذ في التطور التدريجي حتى انتشر الآن في معظم بلاد العالم. و في عام 1979م اعترفت منظمة الصحة العالمية (W H O) بفاعلية العلاج بالإبر الصينية في بعض الأمراض بما فيها السمنة.

*حقيقة دور الإبر في علاج الكرش:

يعتقد البعض خطأ أنه بمجرد أن يستخدم الإبر وبدون أي رجيم غذائي أو ممارسة رياضة أنه سوف يقضي على كرشه ويتخلص تماماً من سمنته.. فهذا الاعتقاد خاطئ بالطبع ولكن الحقيقة أن الإبر تساعد مع الريجيم والرياضة على علاج السمنة والتخلص من الكرش.

*أما دور الإبر في التخسيس وعلاج الكرش فهو:

1-  تأثير تثبيطي على الانقباضية، أو التقلصية للجزء العلوي من الأمعاء.. مما يعطي الإحساس بالشبع.

2-  تأثير تثبيطي على مركز الجوع..فيشعر الإنسان بالشبع.

3-  ومن الممكن استخدام الإبر الموضعية في علاج سمنة الكرش.

*أنواع الإبر المستخدمة في علاج الكرش:

لعلاج سمنة الكرش يتم استخدام نوعين من الإبر:

1-  إبر الإذن: وهي إبر صغيرة ويتم تثبيت من 2-5 إبرة منها في نقط معينة بالأذن،حيث تحتوي الأذن على 90 نقطة منها 10 نقاط خاصة بالتخسيس. وتوضع هذه الإبر في الأذن لمدة أسبوع، ثم يتم نقلها إلى الأذن الأخرى في الأسبوع التالي،ويستمر تأثير هذه الإبر باقياً ما دامت في الأذن.

2-  إبرالجسم: وهي إبر مختلفة الأطوال ورفيعة،ويتم تثبيت هذه الإبر في نقاط معينة من الجسم: البطن،والأرداف،والفخذين،والقدمين،وتستمر مثبتة لمدة 30 دقيقة إلى 45 دقيقة، ثم يتم إخراجها، ويخضع الشخص السمين للقيام بجلستين إلى ثلاث جلسات أسبوعياً.

كما أنه من الممكن استخدام هذه الإبر الطويلة في علاج سمنة الكرش عن طريق وضعها بطريقة معينة في مناطق تجمع دهون الكرش.

*هل للإبر مضاعفات جانبية وهل تسبب أمراضاً خطيرة؟

ليس للإبر الصينية أي آثار جانبية أو أي مضاعفات و لا تسبب أي مرض ولا يوجد أي بحث علمي يثبت أن للإبر الصينية آثاراً جانبية أو تسبب أي مرض خطير.

*هل يستمر استخدام الإبر الصنية مدى الحياة؟

بعد التخلص من الكرش، والوصول إلى الوزن الطبيعي يتم التوقف عن جلسات الإبر وبعدها ينصح المريض بالمواظبة على نظام غذائي معتدل ويحتوي على سعرات حرارية مساوية للسعرات التي يفقدها الجسم أثناء الحركة والنشاط. وينصح أيضاً بالاستمرار في مزاولة الرياضة مع ملاحظة أنه بعد التوقف عن العلاج بالإبر تكون الشهية قد تم ترويضها ولا يتقبل الشخص أي كمية زائدة من الطعام وليس صحيحاً أنه بعد توقف العلاج بالإبر سوف يزداد حجم الكرش أكثر من الأول ولكنك سوف تبقى رشيقاً طالما حافظت على الرياضة والنظام الغذائي.
اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي